الرئيسية »  وجهات

“وجهات” مها الشريف

سياحة ثقافية في ميادين تملؤها الأسئلة

 

في إطار مبادرة “المؤلف الشاب” واسطة عقد مبادرات مركز الأمير سلمان للشباب صدر مؤخراً كتاب “وجهات” للكاتبة مها الشريف.

الكتاب سياحة فكرية تطرح فيها الكاتبة أفكارها وتدلي بآرائها في مختلف القضايا الأدبية والثقافية والسياسية والأخلاقية والمشكلات التي تواجه المجتمع، ويحتوى الكتاب على العديد من المقالات التي تشخص وتحلل وتصف العلاج الناجع من وجهة نظر الشريف.

وما بين المبادئ والشعارات تنتقل الكاتبة إلى مناقشة ملفات وقضايا الحرية والضرورة والشخصيات الأدبية وإعادة الاعتبار للفكر، والعلل التي تعتري الأفراد كالرتابة والملل والشعور بالغربة والتحرر من قيود العادات والتناقضات والمقتضيات الثقافية وعلاقتها بالتربية علاوة على دور الفن في ثقافة الشعوب والأدب بين السياسة والاستقلال والسياسة والشعوب وجائزة نوبل والعرب، ورهان النهضة الأوروبية الناجح والفضائل المكتسبة وأزمة الأجيال وإعادة تشكيل الوعي والشهادات المزورة والتقنية ومشكلة العبقرية والمال والقوة.

كما تطرقت مها الشريف إلى شعيرة الحج وما يميزها ودورها في تجديد الهوية الثقافة وإثرائها وفتحها لأبواب جديدة ورمضان والعادات وسوق عكاظ والجنادرية ثروة وإثراء، إلى جانب الاحتفال بيوم الوطن والسياحة الداخلية والبدائل المذهلة والمدارس المختلفة وهيمنة الماضي وعلاج التسويف.. وغيرها من الموضوعات.

تقول مها في إحدى مقالاتها: “عندما انشغلت العقول في المجتمع العربي عن النظريات العلمية، توقفت قيمة هذه المعرفة التي تنتجها العلوم، والتي كانت تسابق الخطوات إلى الإبداع والإنجاز وتشارك في اكتشاف جوهر الأشياء؛ لتمضي إلى الحضارة الإنسانية التي تتلمذت عندها كل المدارك الفكرية”.

وفي مقالة أخرى تقول: “إننا نرغب في تسوية جادة بين الأجيال وإيجاد صيغة مناسبة تهب لنا الحياة بلا منغصات، أو نقد يؤدي إلى إقصاء”.

maklat cover-1

 

الفعاليات
أبريل 2017
د ن ث ع خ ج س
 
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30