الرئيسية »  الوصايا العشر للمستثمر

الوصايا العشر للمستثمر

من نشأة المشروع التجاري وصولاً إلى مرحلة النمو

 

العمل الحر والمشي في مناكب الأرض لكسب الرزق سعي مبارك حث عليه الإسلام ورغب فيه، بل عده أحد أهم الحلول لمشاكل البطالة التي من أسبابها الكسل والخمول عن العمل.

وحول هذا الموضوع يعرض مركز الأمير سلمان للشباب في سياق مشاركته بمعرض الكتاب الدولي بالرياض للعام الثاني على التوالي، كتيب “الوصايا العشر للمستثمر” جمع وإعداد المهندس نايف النادر.

يتناول المؤلف بصورة مبسطة ومختصرة مجموعة من التعليمات والإرشادات لرواد ورجال الأعمال تساعدهم على تأسيس وإدارة مشاريعهم التجارية، وتغنيهم في حال التقيد بها عن الرجوع لقراءة الكثير من التفاصيل، خاصة أنها من مراجع معتمدة لدى البنك الدولي في مجال تنمية المنشآت الصغيرة تم نقلها بتصرف.

تغطي هذه الوصايا والتعليمات أبرز المراحل التي يمر بها المشروع التجاري من النشأة وصولاً إلى مرحلة النمو والاستمرارية بشكل مربح، وهي: قبل أن تبدأ، خطة العمل، اختيار الموقع، الشؤون المالية، تمويل المشروع، التجارة الإلكترونية، الامتياز التجاري، التسويق، الإدارة، فريق العمل.

وبالرغم من أهمية الجانب المادي وتجريب نظريات الإدارة والاقتصاد في نجاح الفرد والأمم في هذا النظام الرأسمالي العالمي إلا أن الجانب الديني هو الركن الأساس الذي ينطلق منه المسلم لكسب رزقه الحلال، وقبل أن يبدأ النادر في سلسلة مواضيع أسماها “الوصايا العشر للمستثمر”، أتى على ذكر عشر من مفاتيح الرزق وجلب البركة، وهي: الاستغفار والتوبة، الإنفاق في سبيل الله، صلة الأرحام، تقوى الله، والهجرة في سبيل الله، والحج والعمرة، والتوكل على الله، والتفرغ لعبادة الله، والإنفاق على من تفرغ لطلب العلم، والإحسان والعطف على الضعفاء والمساكين.

يأتي الكتيب ضمن مبادرة (المؤلف الشاب) التي طرحها المركز لاكتشاف جيل مبدع من المؤلفين الشباب بإتاحة الفرصة أمامهم لإظهار مواهبهم في التأليف في شتى المجالات دون أن يتحملوا أي أعباء مالية ترهق كاهلهم.

 wasia elashr cover

الفعاليات
أبريل 2017
د ن ث ع خ ج س
 
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30